يستمر الكفاح من أجل تحقيق العدالة لضحايا بيلوس

8 من بيلوس 9 أحرار أخيرًا

ويستمر النضال بعد مرور عام على غرق سفينة بيلوس.

تمت محاكمة الناجين التسعة من غرق سفينة بيلوس يوم الثلاثاء 21 مايو 2024، وكان الحكم بالبراءة. وجدت محكمة الاستئناف الجنائية المكونة من ثلاثة أعضاء في كالاماتا أن الدولة اليونانية ليس لها الصلاحية القضائيه لمحاكمة بيلوس 9 بتهمة “المشاركة في منظمة إجرامية” و”التسبب في غرق السفينة الذي أدى إلى فقدان أشخاص لحياتهم”، منذ الأحداث التي أدت إلى حدث غرق سفينة أدريانا في المياه الدولية. كما أسقطت المحكمة التهم الموجهة إليهما وبرأتهما من تهمتي “التهريب” و”الدخول بطريقة غير مشروعة إلى التراب الوطني”، بعد أن أقرت بأن ركاب السفينة “أدريانا” لم يدخلوا الأراضي اليونانية قط، ولم تكن لديهم النية على الإطلاق للقيام بذلك. .

كان الحكم لصالح المتهمين غير متوقع لأننا رأينا النظام القانوني الجنائي يفشل باستمرار في اتخاذ قرارات عادلة في القضايا التي تتعلق بالأشخاص المتنقلين. والواقع أن الأشخاص الذين يتم تجريمهم بسبب عبور الحدود ومساعدة الآخرين على القيام بذلك يشكلون ثاني أكبر مجموعة في السجون اليونانية، ويُحكم عليهم بقضاء أطول فترات السجن.

ويعد القرار في قضية بيلوس 9 تطوراً إيجابياً في هذا المناخ القانوني والسياسي. ومع ذلك، يُظهر التقرير أيضًا أنه لم يكن ينبغي أبدًا اعتقال الأشخاص التسعة أو احتجازهم احتياطيًا لمدة 11 شهرًا.

وحتى بعد تبرئتهم المتأخرة، استمرت معاناة التسعة، وجاءت هذه المرة من الشرطة اليونانية، التي أمرت باعتقالهم الإداري انتقاميًا، حيث زعمت السلطات أن التسعة يمكن أن يفروا من البلاد أثناء انتظار نتيجة طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وقام فريق الدفاع الذي يمثل التسعة بتقديم اعتراضات على هذا الاعتقال التعسفي. تم قبول الاعتراضات، ولكن فقط لثمانية من الناجين التسعة، الذين تم إطلاق سراحهم أخيرًا.

والناجي الذي لا يزال محتجزاً هو رجل يبلغ من العمر 20 عاماً، وقد تم رفض طلبه للجوء مرتين، أثناء احتجازه على ذمة المحاكمة. وقد تم نقله إلى مركز ما قبل الترحيل سيء السمعة في بيترو رالي في أثينا، حيث تم احتجازه وتهديده بالترحيل إلى مصر. إذن، لم ينته شيء بعد. وسنستمر في المطالبة بالإفراج الفوري عنه ومعاملته بشكل مناسب باعتباره أحد الناجين من غرق سفينة مميتة. لا أحد حر حتى يتحرر الجميع!

تسلط حالة Pylos 9 الضوء على كيفية عمل نظام الحدود القاتل والعنيف والمعذب لسحق حياة الناس وإطفائها. وحتى عندما يُعلن رسميًا أن شخصًا ما “بريء” و”حر”، باعتباره شخصًا متنقلًا، فإن هذا لا يحدث أبدًا. ولا ينتهي العنف على الحدود عند عبور الحدود، بل يمتد إلى ما هو أبعد منها.

ويستمر النضال لمحاسبة الجناة الحقيقيين لهذه الجريمة.

حتى الآن، قدم 53 من الناجين من غرق السفينة المميت شكوى جنائية ضد جميع الأطراف المسؤولة أمام المحكمة البحرية في بيرايوس، مشيرين إلى أن السلطات اليونانية فشلت في التدخل الفوري وتنظيم عملية إنقاذ كافية وفي الوقت المناسب، بينما في الوقت نفسه وفي الوقت نفسه، شرعوا في محاولة قطر السفينة “أدريانا”، ما أدى إلى انقلابها وغرقها. ويطالب أصحاب الشكوى بإجراء تحقيق فوري وشامل وموثوق وإسناد المسؤولية الجنائية عن أفعال السلطات اليونانية وتقصيرها.

نحن نتضامن مع جميع الناجين ونطالب بالعدالة لأكثر من ستمائة ضحية لجريمة هذه الدولة. إننا نطالب بوضع حد فوري للعنف الممنهج والمميت على الحدود، وتوفير حرية الحركة للجميع.

Leave a Reply